الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

المؤتمر العربي الثالث : المهارات النفسية والعقلية والسلوكية في التعليم – تونس مابين 29- 30 من شهر ابريل عام 2016

سعيا لتطوير العملية التعليمية والارتقاء بها ،ورغبة في التغيير والنهوض نحو الابداع والتكنولوجيا ، وتنظيما واعدادا من مركز صناع التغيير للتنمية والتطوير ، كان المؤتمر العربي الثالث في التعليم بعنوان "المهارات النفسية والعقلية والسلوكية في التعليم ..اثر التكنولوجيا" ، والذي عقد في تونس فى الفترة مابين 29- 30 من شهر ابريل عام 2016 ،برعاية الدكتور عبد اللطيف عبيد وزير سابق في التربية والتعليم بتونس وامين عام مساعد لجامعة الدول العربية .

حيث كانت فعاليات المؤتمر لمدة يومين من خلال اربع جلسات علمية تم فيها تقديم13عشر ورقة علمية تحدث من خلالها مشاركين من مشرق ومغرب العالم العربي على النحو التالي.

الجلسة الاولى كانت بقيادة الدكتورة منى بن رحيم من تونس وتحدث فيها كلا من الدكتور محمد بني فاطمة من تونس بورقة بعنوان "كفايات القرن الحادي والعشرين مدخل لتطوير المهارات السلوكية والنفسية والعقلية في الوطن العربي" ، و الدكتورة زكية القعود من ليبيا بورقة بعنوان "اثر التعلم النشط في تنمية التحصيل الدراسي " ، والمهندس عاصم خليفة من السودان بورقة بعنوان "البرمجة اللغوية العصبية في التعليم " .




أما الجلسة الثانية فكانت بقيادة الدكتور محمد ابو بيدر من الاردن وتحدث فيها كلا من الدكتور حيدر كريم سكر من العراق بورقة عمل مشتركة مع الدكتورة لمياء الركابي بعنوان "المدرسة وتعليم التفكير "، و الدكتور علي موسى من تونس بورقة عمل بعنوان" اثر التواصل بين المعلم والمتعلم في سلوك التلاميذ ونتائجها" ، و الدكتورة الهام الصراوي من الاردن بورقة عمل بعنوان"كيفة دمج مهارات التفكير الابداعي بالمناهج الدراسية" .

والجلسة الثالثة كانت بقيادة الدكتورة لمياء ياسين الركابي من العراق وتحدث فيها كلا من الدكتور محمد عمار من تونس بورقة عمل بعنوان "لوحة المفاتيح مقابل القلم ..هل ما زالت الكتابة ضرورية بالمدرسة " ، الاستاذ ياسر جاد الله من الاردن بورقة عمل بعنوان " الجانب الابداعي في التعليم واثره في تقدم الدول " و الدكتورة سندس الخالصي من العراق بورقة عمل بعنوان " تفعيل برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة " ، و الدكتور محمد خليفة من الاردن بورقة عمل بعنوان "ازمة التفكير والابداع بالوطن العربي" .



والجلسة الرابعة والاخيرة كانت بقيادة الاستاذ احمد ابو رمان من الاردن وتحدث فيها كلا من الدكتورة ماجدة ابو ارتيمة من الاردن بورقة عمل بعنوان "القيادة التعليمية بين النظرية والتطبيق " ، و الدكتورة سعاد عبد الواحد من تونس بورقة عمل بعنوان "المهارات المعرفية والسلوكية من خلال قراءة التقييم الدولي لمكتسبات التلاميذ بيزو 2012 " .

وبعد انتهاء الجلسة الرابعة تم عقد الجلسة الختامية والخروج بتوصيات ومقترحات للمؤتمر .
 

نقلا عن صفحة مركز صناع التغير للتنمية والتطوير بالفيسبوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تاريخ علم التشريح عند أطباء العرب المسلمين...د.زكية بالناصر القعود

     يحاول  الباحث هنا أن يهتم بجانب من التراث الطبي الإسلامي وهذا فى الحقيقة يعنى التاريخ له وللمرحلة التى نشأ فيها وإبراز الاكتشافات العلم...